تشخيص الاضطرابات النفسية للشخصيات في مسلسل Game of Thrones

في عالم مسلسل Game of Thrones وتحديداً ويستروس لا يوجد أطباء نفسيين، ولا عيادات ولا مضادات اكتئاب ومهدئات. حسناً لكي أكون صريحاً وللأمانة يمكن للمايستر كايبورن أن يعيدك من الموت، لكن لا يوجد تخصص لعلاج لأمراض النفسية للأسف.

لكن الطبيب كيرك هوندا، هو طبيب نفسي يعمل في عيادة في سياتل، وقد قام بتشخيص الحالات النفسية لبعض الشخصيات من مسلسل Game of Thrones كما لو أنهم مرضى يتعالجون عنده.

رامزي بولتون

التشخيص: السادية، السادية الجنسية، الانعزالية عن المجتمع anti-social والاضطراب العقلي psychopath.

“حسب رأيي، رامزي لديه اضطراب السادية الجنسية بالإضافة  إلى السادية بشكل عام، وذلك لأنه يستمتع بمعاناة الآخرين بشكل واضح دون ابداء أي علامات للندم”.

كما أوضح الطبيب أن اضطراب السادية تم حذفه من الدليل التشخيصي والاحصائي للرابطة الأميركية للأمراض النفسية بعد الطبعة الثالثة، ولم يعد يعتبر مرض رسمي.

د. هوندا يعتبر رامزي من أكثر الشخصيات المخيفة في المسلسل، نظراً لاستمتاعه الكبير بتعذيب الآخرين وإيذائهم، وحتى لو كان ذلك التعذيب لا يفيده بشيء. أي أنه يقوم بتعذيبهم بذلك الشكل الوحشي فقط لكي يرفّه عن نفسه.

أما عن السبب الذي جعل من رامزي هكذا، فيقول د. هوندا أن لذلك ارتباطاً وثيقاً بأمرين: الأول والأكثر أهمية هي طفولته الصعبة، والأمر الآخر هي عوامل بيولوجية موروثة عن أبيه، الذي شخّصه د. هوندا بأن له شخصية سايكوباتية أيضاً.

جوفري باراثيون

التشخيص: اضطراب السلوك والشخصية السادية.

د. هوندا يعتقد أن جوفري يعاني من نوع محدد من اضطراب الشخصية السادية، يطلق عليه اسم اضطراب السادية الاستبدادية tyrannical sadism.

سبب هذا التشخيص هو أن جوفري لديه عادة الإساءة اللفظية والسلوكية مع الآخرين، وتسخير سلطته في استغلال الآخرين بشكل سيء.

لكن هذا التشخيص ليس نهائياً، وذلك لأن اضطرابات الشخصية عند القاصرين لا يتم تشخيصها في العادة حتى يصلوا لمرحلة النضج، وذلك لكي تكون شخصياتهم قد اكتلمت.

أما عن السبب الذي جعل من جوفري هكذا، فهو سوء معاملة والده (روبرت براثيون)، بُعد أمه عنه، العنف، السخرية من شكله الذي يشبه الفتاة (هذه المعلومة من الرواية)، إقناعه بأنه أفضل من الآخرين مراراً وتكراراً. جميع تلك الأمور تؤدي لشخص استبدادي مضطرب نفسياً يظن أن جميع ما يفعله صواب لأنه ببساطة “الأفضل”.

سيرسي لانستر

الانعزالية anti-social، والاضطراب النفسي.

تشخيص سيرسي لم يكن تشخيصاً مباشراً كالآخرين، وذلك لأنها امرأة في مجتمع ذكوري وحشي، وبسبب سوء معاملة والدها وزوجها لها عندما كانت في سن أصغر. (الكلام حسب رواية الطبيب).

وعلى عكس جوفري و رامزي، فإن شخصية سيرسي الانعزالية ساعدتها في الوصول إلى القوة، ويمكن اعتبار هذا الأمر وسيلة للبقاء على قيد الحياة، حسب رأيها طبعاً.

كما أن د. هوندا يقول بأن سيرسي تعاني من مشاكل في الشرب. مع أنها لم تبدي أبداً أي مظاهر لغياب الوعي (السكر) بسبب شربها الكثير، إلا أنها غالباً ما تعالج مشاكلها بكأس من النبيذ. (النبيذ والمواد الحارقة يا دكتور).

ساندور كليجاين

التشخيص: اضطراب ما بعد الصدمة، مشاكل الشرب

الأمر واضح هنا، لقد قام أخ كليجاين الأكبر بحرق وجهه في الماضي، وهو ما شكّل عند The Hound خوفاً حقيقياً من النار. تماماً كروبرت لانغدون الذي يخاف من الأماكن الضيقة بسبب حادثة حصلت معه في صغره.

“غالبية الأشخاص ربما سيعتقدون أن The Hound معتل نفسي أو شخص سادي، إلا أن الحقيقة أنه عكس ذلك تماماً. فهو يبدي تعاطفه في مناسبات عديدة، بالإضافة طبعاً لمواقفه مع سانسا وأريا وإنقاذه لهما في عدة مناسبات”.

أما عن المشكلة الثانية، الشرب، فهي واضحة ومشابهة جداً لحالة لسيرسي.

ثيون جريجوي

التشخصي: متلازمة ستوكهولم Stockholm Syndrome

متلازمة ستوكهولم هي ظاهرة نفسية تجعل الشخص يتعاطف أو يتعاون مع عدوه أو من أساء إليه بشكل من الأشكال، أو تجعله يظهر بعض علامات الولاء له، مثل أن يتعاطف المخطوف مع المُختَطِف، ظنّاً منه أن هذا الأمر قد ينقذ حياته.

يوضح د. هوندا أن ثيون فقد هويته نتيجة تعرّضه لصدمة، تلك الصدمة التي تفاقمت بسبب ضغط أبيه وأخته ليكون قاسي القلب، وهو أمر لم يتعلّمه في بيت الستارك حيث تربى.

ونتيجة لذلك، أصبح ثيون يعرف في قرارة نفسه أنه يستحق العقاب بسبب الخزي والعار الذي يشعر به، وهو أمر يبدو أنه قد تجاوزه في الحلقة الأخيرة من الموسم السابع، أي ربما سنشهد تحوّلاً في شخصيته في الموسم الثامن.

مقالات قد تعجبك:

من الأفضل؟ Game of Thrones أو Breaking Bad ؟؟
متى أصبح المهرّج يمثّل الشرّ بعد أن كان رمزاً للتسلية والضحك؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.