دروس حياتية مستفادة من أفلام Iron Man

من أكثر أفلام مارفل نجاحاً هي سلسلة Iron Man، طبعاً أغلب أفلام مارفل ناجحة لكن سلسلة الرجل الحديدي بالتحديد خرجت -بعض الشيء- عن المألوف عبر شخصية المليونير العبقري اللعوب طوني ستارك.

طوني الذي لا يعبأ بقوانين ولا أنظمة، والكلام الساخر الذي طغى على شخصيّته، عدا عن أن فيلم Iron Man هو الأساس الذي تم بناء عالم مارفل السينمائي عليه.

انطلاقاً من ذلك، وبالتعمّق في شخصية طوني ستارك يمكننا الخروج بالعديد من الدروس والحكم الحياتية التي تبلورت من خلال الشخصية.

عندما تكون مخطئاً، اعترف

عندما عاد طوني ستارك إلى بلده بعد احتجازه في أفغانستان، عاد رجلاً مختلفاً. علم من خلال تلك التجربة أنّ الأسلحة التي يقوم بتصنيعها بحجة محاربة الإرهاب، تذهب مباشرة إلى الإرهابيين، وبدلاً من الدفاع عنهم يتم قتلهم عبر تلك الأسلحة.

وبعد أن عاد حاول الجميع تغيير رأيه بإغلاق الشركة إلا أنه كان مصرّاً على الخطأ الذي يرتكبه. فلا داعي للمكابرة والتهرّب الأبله، الجميع يعلم أنك مخطئ. اعترف بخطأك وواجه هذا الخطأ بفعل الصواب، أو على الأقل المحاولة، ولا أقصد أن تواجه الخطأ بصنع سلاح الرجل الحديدي كما فعل طوني ستارك (مع أنّ هذا سيكون رائعاً)، وإنما واجهه باتخاذ القرارات الصحيحة والصائبة.

أنت لست خفيّاً

إلا في حالة أنك كنت باتمان وتعمل بالخفاء، ما عدا ذلك فالجميع يراك. لا ترتكب الخطأ الذي فعله طوني ستارك عندما أعطى الحكومة الأميركية الاصبع الوسطى، واستهزأ بهم وطمأنهم بأنّه الرادع النووي ومحقق الأمن، لم تمضِ عدّة أيام حتى ظهر سلاح يشبهه.

لا تستهتر بغيرك، وفي نفس الوقت لا تكن مستسهلاً. حاول أن تعمل بالخفاء عوضاً عن ذلك، ادرس جميع الخيارات وبعد أن تنتهي بنسبة 100%، اظهر للعلن وحطّم الجميع.

أنت لست لوحدك

في الحقيقة وضعت هذا البند خصّيصاً لأعارضه. أجل أنت لوحدك، لن تعلم أبداً متى سينقلب عليك أعزّ أصدقائك والدليل فيلم Civil War.

العمل الجماعي بدون شك هو سرّ القوّة لكنّه قابل للتفكك في أيّة لحظة، أمّا الوحدة هي أساس التميّز. وأحب أن أستذكر هنا مقولة لبيتر بايلش من مسلسل Game of Thrones عندما خاطب سانسا قائلاً:

جميع الناس أعدائك، وجميعهم أصدقائك. كل الاحتمالات التي من الممكن أن تحدث هي فعلاً تحدث. عيشي حياتك بهذه الطريقة وأضمن لك بأن لا شيء سيفاجئك.

حتى الأبطال لديهم مخاوف

جميعنا لديه مخاوف ونقطة ضعف. في فيلم Iron Man 3 كان طوني يعاني من كوابيس الأحداث التي حصلت له في فيلم Avengers، وشكّلت نقطة ضعف في بعض اللقطات، إلا أنه استطاع التغلّب عليها في النهاية. اعثر على مخاوفك، جِد نقاط ضعفك، حوّلها لدروع وأسلحة ثمّ اقتل بها شياطينك.

العلم هو الأسـاس

عندما تم احتجاز طوني ستارك كرهينة من أجل أن يصنع للإرهابيين صاروخ ستارك، قام باستثمار المواد الأولية للصاروخ وصنع بدلة الرجل الحديدي التي استطاع بسببها أن يهرب من سجنه. مهما كان عدوّك ضخم الجثة ستبقى أنت المسيطر.

لنفرض على سبيل المثال تعرّضك للمضايقة في الشارع وتم اجبارك على خوض قتال، سيقوم المنافس -الأبله ضخم الجثة- بتسديد لكمات عشوائية على الوجه والجسم، في حين يمكنك رميه على الأرض بضربة واحدة لو كنت تتقن مواقع الأعصاب الحسية والعضلات الحساسة، كجانب الفخذ، العضد، الرقبة، عظم الترقوة، الأنف .. وما إلى ذلك.

أحياناً عليك أن تحلّق عالياً

عندما اختبر طوني ستارك بدلته بمحاولة الارتفاع إلى أقصى حد، علم عيوبها بعد أن بدأت بالتجمّد في ارتفاع معيّن وباشر بإصلاحه، وهو ما ساعده بالفوز في نهاية الفيلم عبر استغلال نقطة ضعف بدلة المنافس، الذي لم يقم بتجريب واختبار بدلته بعد وذلك بتوجيهه إلى اعلى ارتفاع.

إذا لم تجازف، لن تتعلّم. فإذا لم تكن تعلم حتى الآن ما هي مؤهلاتك وقدراتك، وإلى أي مدى تستطيع الوصول، فربما قد حان الوقت لتعلم، أليس كذلك؟

مقالات قد تعجبك:

تشخيص الاضطرابات النفسية للشخصيات في مسلسل Game of Thrones
ترتيب مشاهدة أفلام مارفل قبل الملحمة الكبرى: Avengers: Infinity War
متى أصبح المهرّج يمثّل الشرّ بعد أن كان رمزاً للتسلية والضحك؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.