المراجعة الشاملة لفيلم Avengers: Infinity War .. مفاجئات من العيار الثقيل

كما تم التصريح سابقاً، يبدأ فيلم Avengers: Infinity War من نقطة انتهاء Thor: Ragnarok، حيث ثور ولوكي حاولا التصدي لثانوس وأبناءه، إلا أن الجميع ميّت وثور مهزوم وشبه منهار.

لقد خرج صناع الفيلم سابقاً بتصريح عن أن الدقائق الأولى من الفيلم ستكشف لنا قوة ثانوس التدميرية ووحشيته، وبالفعل هذا ما حدث.

تحذير: المراجعة تتضمن حرقاً للفيلم. إذا لم تكن قد شاهدت الفيلم بعد، فلماذا أنت هنا أصلاً؟ تفقد مراجعة Avengers: Infinity War بدون حرق، وبعدها شاهده في السينما لأن الأحداث التي تحدث في الفيلم قوية جداً وغير متوقعة.


بعد نداء الاستغاثة الذي أطلقته السفينة الأسغاردية في الفضاء، والذي ابتدأت به الفيلم، نرى بعدها شخصية Ebony Mow وهو يمشي بين جثث الأسغارديين

اسمعوني وكونوا سعداء، لقد حظيتم بامتياز انقاذكم من قبل العملاق العظيم. قد تظنون أن هذه معاناة …. كلا، إنها خلاص. موازين الكون ستصل إلى حالة التوازن بسبب تضحياتكم. ابتسموا، وحتى أثناء موتكم، فقد أصبحتم أبناء ثانوس.

إن هذه الافتتاحية لفيلم كـ Infinity War، حيث يمشي أحد أتباع ثانوس بين الجثث، ثم نرى ثانوس على وشك قتل ثور وبعدها هزيمة هالك بسهولة وقتل لوكي، كافية لتعرف أنك على وشك مشاهدة أعظم الأشرار في عالم مارفل، وربما في عالم أفلام الكوميكس أيضاً.

ستارك/سترينج

من الأمور المثيرة في الفيلم هو اجتماع عدة شخصيات معاً لأول مرة، يأتي في مقدمتهم توني ستارك وستيفن سترينج.

اجتماع هذين الشخصيتين معاً خلق جواً مشحوناً بينهما بسبب تشابه شخصيّتيهما كثيراً، وهذا التشاحن قدم لنا جوّاً كوميدياً فريداً من نوعه.

سترينج وتوني شكلا معاً ثنائي قوي في وجه ثانوس، حيث أنهما العنصر الأساسي في المواجهة التي حدثت ضدّه على كوكب تايتان، وكان الفريق على وشك الانتصار لولا التدخّل الغبي لستار لورد في النهاية بسبب مشاعره التي غلبت تفكيره، بعد أن علم أن ثانوس قتل غامورا.

كما لن ننسى إنقاذ توني لسترينج من بين يدي Ebony Mow بمساعدة سبايدر مان، على الرغم من التغطرس الكبير الذي لحظاه كلّ منهما في شخصية الآخر، إلا أن الأرض في خطر.

أما عن النهاية، عندما كان توني على وشك الموت قام سترينج بعقد صفقة مع ثانوس وهي تقديم حجر الوقت مقابل الصفح عن حياة توني، وهو أمر غير متوقع لأن سترينج وضّح سابقاً لتوني أن الحجر أهم من حياته، وقد أقسم على حمايته مقابل أي ثمن.

هذه الصفقة التي عقدها سترينج لم تكن عاطفية أبداً، وإنما حدثت لسبب، فقد قام سترينج سابقاً بالنظر للاحتمالات في المستقبل، ومن بين أكثر من 14 مليون احتمال لم يفوزو إلا في واحد فقط.

هامش: تخيّل أن ترى أكثر من 14 مليون احتمال لسيناريوهات فيلم Avengers: Infinity War ؟؟ 😀

وعندما قام سترينج بإعطاء الحجر لثانوس، قال سترينج لتوني أنها الطريقة الوحيدة. أي أنهم من أجل الفوز عليهم أن يمرّوا بهذه المرحلة، حيث يخسرون بها كل شيء.

للأسف لن نعرف الخطة الكبيرة التي ستؤدي إلى فوزهم حتى الجزء الرابع الذي سيصدر العام القادم، وتحديداً في شهر أيار/مايو 2019.

حرّاس المجرة/ثور

أثناء سفرهم في قلب الفضاء تلقى حراس المجرة نداء الاستغاثة من السفينة الأسغاردية، وعندما اتجهوا نحو مصدر الإشارة، وجدوا هناك جثث الشعب الأسغاردي تطوف في الفضاء والتقوا بثور مغمياً عليه، ليوقظوه، ويبدأ هذا المحور.

ثور خسر كلّ شيء، خسر أبيه، أمه، مطرقته، أخيه لوكي، مملكة آسغارد .. وجميع من بقي على قيد الحياة من الشعب الآسغاردي تم قتلهم أمام عينيه من ثانوس وأولاده، لذلك ثور هو أكثر شخصية حاقدة وتريد الانتقام.

هذا ما أعطى ثور القوة الكبيرة والقدرة الخارقة على تحمّل استغلال طاقة النجم النيوتروني بشكل مباشر من أجل صنع سلاحه الجديد، السلاح الذي لا يمكن هزيمة ثانوس بدونه.

وبما أن ثور هو أكثر الحاقدين على ثانوس للأسباب التي ذكرتها، كان مشهد وصول ثور لواكاندا هو أحد أجمل المشاهد في الفيلم مع الموسيقا التصويرية التي أضافت رونقاً كبيراً للمشهد، وصراخه عند وصوله “أحضروا لي ثانووووس”.

كابتن أميركا والقوى الكونية

أحد المشاهد الملفتة للنظر كان تصدي كابتن أميركا لثانوس، وصدّ ضربته التي وجهّها له ثانوس باستخدام قفاز الأحجار مع وجود 5 أحجار به. في الحقيقة هذه اللقطة ذكرتني بمشهد من فيلم Age of Ultron عندما استطاع كابتن أميركا تحريك مطرقة ثور بضعة ميليميترات، واستغراب ثور من هذا الأمر.

نفس الشيء حدث في Infinity War، فقد رأينا علامات الاستغراب بادية تماماً على ثانوس من تلك القوة، قبل أن يوجّه له ضربة يبعده بها.

لا أعتقد أن الأمر مصادفة، هنالك شيء حول كابتن أميركا سنكتشفه في الفيلم القادم، قدرته في مواجهة القوى الكونية (مطرقة ثور، قفاز الطاقة) لم تأتي بالمصادفة، وربما قد تكون تلميحات على أن كابتن أميركا سيستطيع ارتداء القفاز في الجزء القادم (مجرّد تخمين لا أكثر)، أو أنه سيقوم بدور مهم جداً ومحوري.

واكاندا

يتفق الجميع على أن المعركة الضخمة التي حدثت في واكندا هي أحد أجمل وأقوى المعارك في الأفلام من حيث مؤثراتها البصرية ومجرى الأحداث.

لكنني شخصياً، أعتقد أن معركة واكندا تتساوى بالروعة والجمال البصري مع المعركة التي حدثت في تايتان، المعركتان كانتا من أجمل المعارك التي شاهدتها شخصياً.

في واكندا استعمل بروس بانر بدلة Hulkbuster لأن هالك لم يكن راغباً بالظهور خوفاً من ثانوس، على الرغم من رؤيتنا لبعض مشاهد هالك في التريلرات. من المستحيل أن أصدّق تريلر لمارفل مرة ثانية. Good one, Marvel.

نهاية معركة واكاندا كانت عندما يقوم ثور بتحقيق انتقامه أخيراً وقتل ثانوس، أو على الأقل هذا ما اعتقدناه، حتى قام ثانوس فجأة بفرقعة أصابعه، وقتل نصف سكان الكون بلمح البصر.

من بين الأشخاص الذين ماتوا كان دكتور سترينج، بلاك بانثر، سبايدر مان، جندي الشتاء، دراكس، ستار لورد وحتى نيك فيوري ومساعدته.

أكثر المشاهد المثير للمشاعر في فيلم Avengers: Infinity War هو مشهد موت بيتر “سبايدر مان” بين ذراعي توني ستارك. لقد تحرّك حسّه العنكبوتي قبل موته بلحظات عندما قال “أنا لا أشعر أنني بخير”، ليرتمي بين ذراعي توني خائفاً مترجياُ أنه لا يريد الموت، ثم يختفي كغيره وسط دموع توني المكبوتة.

السؤال هنا هو كيف سيستطيع توني العودة من كوكب تايتان؟ هناك احتمالان: الاحتمال الأول هو أن تقوم نابيولا بقيادة المركبة الفضائية التي جاءت بحراس المجرّة إلى الكوكب، كونها هي الوحيدة بينهم التي لم تمت، والاحتمال الثاني هو وونج.

وونج هو مساعد دكتور سترينج. نحن لم نعرف إذا كان قد مات أو لا، واحتمال أن يقوم بخلق بوابة بين الأرض وتايتان في حالة عدم موته، وإعادة توني إلى الأرض.

ثانوس

أما عن العملاق المجنون ثانوس، فقد استطاع الممثل جوش برولين تقديم شخصية ثانوس بأفضل شكل ممكن. لقد تمّ حذف قصة ثانوس من فيلم Infinity War إلا أنه استطاع إيصال فكرته ودوافعه من مشهد لقائه مع دكتور سترينج قبل المعركة.

الدوافع التي تحرّك ثانوس منطقية نوعاً ما، فعلى غير المتوقع، رأينا الجانب الإنساني لشخصية ثانوس على عكس الفكرة التي تكوّنت عنه أنه مجنون ويريد القتل والدمار فقط، مما يجعلك تتعاطف معه في بعض اللقطات، وتشمئز منه في لقطات أخرى. هذا التلاعب الكبير جداً بالمشاعر جاء لمصلحة الشخصية، وأعطاها أبعاداً متنوعة وليس فقط بُعد واحد متعلق بالشر والدمار.

أنت لست الوحيد الملعون بالمعرفة

أحد الاقتباسات الجميلة التي قالها ثانوس لتوني ستارك، والتي تؤكد على الحكمة التي يتمتع بها ثانوس، والمعرفة الكبيرة جداً، لدرجة أنه كما رأينا كان يعلم خواص كل حجر من أحجار الطاقة، واستطاع استغلاله بشكل كامل. فمثلاً رأينا في فيلم Doctor Strange أنه لزم بعض الوقت ليستطيع سترينج اتقان استخدام حجر الزمن، ولو أنهم قاموا بتسريع واختصار هذه المرحلة من الفيلم.

إلا أن ثانوس استطاع استغلال كل حجر من الأحجار بشكل شبه كامل، وكأنه قد قضى وقتاً كبيراً جداً من قبل وهو يتعلّم عن تلك الأحجار، ويكتسب المعرفة التي وصفها بأنها لعنة. الابتسامة التي ارتسمت على وجه ثانوس في النهاية تؤكد أنه وصل أخيراً لمبتغاه، وحقق هدفه في إعادة التوازن للكون.

المشهد الأخير لفيلم Avengers: Infinity War

أما بالنسبة للمشهد الأخير Post Credit الذي جاء بعد شارة الفيلم لفت نظري بعض الشيء. نيك فيوري لم يبدو متفاجئاً بالموت المفاجئ للجميع واختفائهم، بل إنه أسرع ليقوم بالتواصل مع كابتن مارفل، إلا أنه اختفى هو الآخر قبل أن يستطيع التكلم معها، بل حتى قبل أن يكمل عبارته المشهورة Motherfucker ..

السؤال هنا لماذا كابتن مارفل بالذات؟ لماذا لم يحاول التواصل مع توني ستارك؟ ولماذا لم يبدي فيوري أي علامة مفاجئة؟ أعتقد أن فيلم Captain Marvel الذي سيأتي في آذار/مارس 2019، سيجيبنا عن هذا السؤال.

في النهاية، ما رأيكم بفيلم Avengers: Infinity War؟ هل أعجبكم؟ وبالنسبة للأشخاص الذين استمروا بالقراءة على الرغم من عدم مشاهدة الفيلم، ما رأيكم بالأحداث التي قرأتموها يا محبّي الحرق؟ 🙂

اقرأ أيضاً

التعليقات

  1. والله دمعت جامد في المشهد تاع موت بيتر بين ايدين توني 😢 ، مشهد عظيم عظيم عظيم
    والفيلم مش لاقي كلام اوصفه بيه بجد ، انا حسيت ان الفيلم ساعه بس مش ساعتين ونص

  2. قرأت خبر أنه مشهد بيتر مرتجل .. كان المفروض يموت مثل غيره لكنه ارتجل وارتمى بين يدي توني ستارك… لا أعلم إذا كان الخبر صحيح أو لا ولكنه بالفعل أكثر مشهد مؤثر في هذا الفيلم الرائع 3>

  3. مستحيل ان تجد كلمات كافية للتعبير عن مدى روعة الفيلم و اسلوبه و تسلسل الاحداث و تذاخلها بشكل غير متوقع انتظر جديد الشركة العملاقة على احر من الجمر
    و شكرا لك على مقالك و افتراضاتك القريبة للمنطق بشكل كبير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.